top
rightmenu
السبت, 19/8/2017
 

كلمة الموقع

 

تطبق عدد من دول العالم نظاماً يسمى بنظام الأحوال المدنية، وهو نظام هدفه تسهيل تعامل المواطنين والمقيمين مع المؤسسات، وتبسيط الإجراءات لهم، وذلك بما يوفره النظام من قاعدة عريضة للبيانات ودمج عدة خدمات في بطاقة واحدة تسهل على حاملها تخليص إجراءاته ومعاملاته بأقل جهد ووقت.

ويأتي نظام الأحوال المدنية بوطننا الغالي سلطنة عُمان تنفيذا للمرسوم السلطاني السامي رقم 66/99 والقاضي بإصدار قانون الأحوال المدنية الذي نصت المادة الثانية منه على إنشاء إدارة جديدة تضاف إلى منظومة الإدارات العامة التابعة لشرطة عمان السلطانية وتعنى بتنفيذ متطلبات قانون الأحوال المدنية ألا وهي الإدارة العامة للأحوال المدنية.

إن رؤية الإدارة العامة للأحوال المدنية هي بأن تكون المرجع الوطني لبيانات الوقائع المدنية دعما للتنمية الشاملة في السلطنة. وتحقيقا لهذه الرؤية فقد بذلت الإدارة العامة للأحوال المدنية، بتوجيه من قيادة شرطة عُمان السلطانية، وتنفيذاً من العاملين فيها والمؤسسات الأخرى ذات الصلة كل الجهد الذي يكفل نجاح مشروع الأحوال المدنية وما يقدمه من خدمة قيد وقائع الميلاد والزواج والطلاق والوفاة، وكذلك إصدار البطاقة الشخصية للمواطنين العمانيين وبطاقة المقيم للأجانب المقيمين بالسلطنة، مواكبة للتحديث والتطور الذي يشهده وطننا الغالي سلطنة عمان.

وموقع الإدارة العامة للأحوال المدنية على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) صمم خصيصا من أجل توعية وتثقيف المواطنين والمقيمين، ليكونوا على دراية بماهية وأهداف نظام الأحوال المدنية وبالخدمات التي تقدم في هذا الإطار. كما يعتبر استغلالاً جيداً للوسائل التقنية الحديثة المتاحة، وهو يتماشى جنبا إلى جنب مع الوسائل الأخرى المساعدة على تثقيف المواطن والمقيم والتواصل معه وتزويده بما يحتاجه من معلومات عن نظام الأحوال المدنية. وفقنا الله جميعا إلى خدمة وطننا المعطاء وتحقيق الأهداف المرجوة من نظام الأحوال المدنية.

الإدارة العامة للأحوال المدنية