top
rightmenu
السبت, 19/8/2017
 
 
 
 
 

خدماتنا

الوحدة المتنقلة

 

تعتبر الخدمات التي تقدمها الوحدة المتنقلة ضمن سياسة تسهيل الإجراءات التي تقدمها شرطة عمان السلطانية والمتمثلة في الإدارة العامة للأحوال المدنية للوصول لكل مواطن ومقيم في المناطق البعيدة عن إدارات/ أقسام الأحوال المدنية التي لا تتوفر فيها الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية. وسيقوم فريق متكامل من الإدارة العامة للأحوال المدنية بزيارة ميدانية للمحافظات / المناطق التي تحتاج لخدمات الوحدة المتنقلة.

تدشين الخدمة

تم تشين خدمة الوحدة المتنقلة في 11 إبريل 2009. لتساند إدارات الأحوال المدنية في تقديم خدماتها. حيث يقوم فريق متكامل من الإدارة العامة للأحوال المدنية بزيارة ميدانية للمحافظات والولايات والمناطق التي تحتاج لخدمات الوحدة المتنقلة وذلك لتحقيق الأهداف التالية:

  1. تسهيل إجراءات الحصول على البطاقة الشخصية للعمانيين أو بطاقة مقيم للمقيمين سواء للطلبات الجديدة أو لطلبات التجديد بالإضافة إلى شهادات الميلاد أو الوفاة بدون تكلف عناء طالب الخدمة للوصول لإدارات / أقسام الأحوال المدنية.

  2. خدمة الوحدة المتنقلة، تعتبر خطوة إيجابية في سبيل الوصول لمختلف شرائح المجتمع، والتي من شأنها أن توفر على طالب الخدمة الوقت والجهد ومشقة الوصول لأقرب إدارة / قسم للأحوال المدنية. كما أنها تعتبر وسيلة خدمية تعمل على تغطية وتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في جميع المحافظات والمناطق التي لم تشملها هذه الخدمة بعد، سعياً نحو تحقيق الغاية المنشودة من إنشاء هذه الإدارة العامة ألا وهي تكوين قاعدة بيانات شاملة ودقيقة عن سكان السلطنة من خلال تحديث البيانات أول بأول وذلك لأغراض التخطيط والتنمية.

 

دور الوحدات المتنقلة في إنتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة:

تلعب الوحدات المتنقلة دورا بارزا في مشروع تثبيت النظام الالكتروني في البطاقة الشخصية لإثبات حضور الناخب يوم التصويت في انتخابات مجلس الشورى للدورة السابعة والذي يعتبر نقلة نوعية في العملية الانتخابية ستنعكس بالتيسيرعلى الناخبين وتضمن نزاهة الانتخابات من خلال عدم تكرار تصويت الناخب. وتقوم الوحدات المتنقلة بتنصيب البرنامج الإلكتروني في البطاقات الشخصية للناخبين وذلك من خلال زيارات للوزارات وللمؤسسات الحكومية والمالية ومكاتب الولاة وجمعيات المرأة العمانية في الولايات ضمن خطة عمل متكاملة.

دور الوحدات المتنقلة في إنتخابات المجلس البلدي

أهمية الوحدات المتنقلة لنظام السجل المدني

خدمة الوحدات المتنقلة جزء من منظمومة نظام السجل المدني والذي يعمل في الأساس على قيد الوقائع المدنية للمواطنين والمقيمين في السلطنة وإصدار الوثائق الرسمية من شهادات الميلاد والوفاة والبطاقة الشخصية وبطاقة الإقامة. وتعد تلك البيانات أهم مصادر للإحصائات الدقيقة عن السكان. فقيد الوقائع وإصدار الوثائق في الوقت المناسب وبدقة كبيرة يعتبر أمرا جوهريا لجودة تلك الإحصائيات ولتخطيط التنمية الشاملة في البلاد. وهذا ما تحققه الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها للمواطنين والمقمين في المناطق البعيدة عن إدارات وأقسام الأحوال المدنية.