top
rightmenu
السبت, 19/8/2017
 
 
 
 
 

خدماتنا

قيد واقعة الميلاد

 

يشمل نظام الأحوال المدنية قيد واقعة الميلاد للعمانيين داخل وخارج السلطنة وكذلك الأجانب المقيمين بالسلطنة. ويتم الإبلاغ عن واقعة الميلاد خلال أسبوعين من تاريخ حدوث الميلاد داخل السلطنة وخلال ثلاثة أشهر في حالة حدوث الولادة خارج السلطنة إذا كانت مدة الإقامة خارج السلطنة أكثر من شهر، أو خلال خمسة عشر يوماً إذا كانت الإقامة أقل من شهر.

أ- يتم قيد المواليد و إصدار شهادة ميلاد- أول مولود - بإحضار الوثائق التالية:

  1. أصل إثبات الهوية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للأبوين .

  2. أصل إثبات الهوية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للمُبلغ.

  3. استمارة تبليغ عن مولود ( الصادرة من المؤسسات الصحية ) .

  4. نسخة من عقد الزواج أو ما يثبته مع الأصل للمطابقة .

  5. نسخة من عقد الزواج المعتمد من سفارة صاحب العلاقة ( الأب ) ومصادق عليها من وزارة الخارجية ، أو ما يثبت الزواج (إذا كان أحد الابوين غير عُماني ) مع الأصل للمطابقة.

  6. ملاحظة : في حال طلب شهادة ميلاد لأبناء جدد آخرين ، يكتفى بطلب استمارة التبليغ عن مولود وأصل اثبات الهوية للأبوين ( البطاقة الشخصية/ جواز السفر).

ب- يتم قيد المواليد و إصدار شهادة ميلاد- الواقعة حدثت خارج السلطنة - بإحضار الوثائق التالية:

  1. أصل إثبات الهوية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للأبوين .

  2. أصل إثبات الهوية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للمُبلغ.

  3. اخطار ولادة أو ما يثبت الميلاد من جهات الاختصاص ، معتمد من السفارة العمانية بتلك الدولة و وزارة الخارجية .

  4. نسخة من عقد الزواج أو ما يثبته مع الأصل للمطابقة ( في حال عدم وجود ربط بين الأبوين).

ج- يتم قيد المواليد و إصدار شهادة ميلاد- أحد الأبوين غير عماني - بإحضار الوثائق التالية:

  1. نسخة من إثبات الهوية (البطاقة الشخصية/بطاقة المقيم/جواز سفر) للأبوين مع الأصل .

  2. استمارة تبليغ عن مولود ( الصادرة من المؤسسات الصحية ) .

  3. شهادة اثبات الزواج الصادرة من وزارة الخارجية .

  4. عقد الزواج ، مع مراعاة تصديق عقود الزواج الصادرة بالخارج من سفارة السلطنة و وزارة الخارجية .

المكلفون بالإبلاغ عن واقعة الميلاد هم:

  1. أب المولود إذا كان حاضراً.

  2. من حضر الولادة من الأقارب البالغين الأقرب درجة إلى المولود.

  3. من يقطن مع الأم في مسكن واحد من الأشخاص البالغين.

  4. الطبيب الذي أجرى الولادة أو المرخص لهم بالتوليد.

  5. مديرو المؤسسات كالمستشفيات ودور الولادة والسجون والمحاجر الصحية وغيرها من الأماكن التي تقع فيها الولادة.

  6. الرشيد أو شيخ المنطقة.

  7. الأم.

ويتم الإبلاغ حسب الترتيب المبين ولا يقبل الإبلاغ من غير المكلفين به.

رسوم إصدار شهادة الميلاد:

  1. (2) ريالان للإصدار الجديد.

  2. (5) ريالات لبدل الفاقد/التالف.

  3. ريال (1) عماني واحد لنسخة طبق الأصل.

إستبدال شهادة الميلاد الصادرة من وزارة الصحة:

الوثائق المطلوبة للاستبدال:

  1. الشهادة الأصلية القديمة الصادرة من وزارة الصحة المراد إستبدالها.

  2. نسخة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية لصاحب العلاقة أو نسخة مع الأصل لجوازات سفر الأبوين.

  3. نسخة من عقد الزواج أو ما يثبته مع الأصل للمطابقة للأبوين.

إستبدال شهادة الميلاد التالفة والصادرة من وزارة الصحة:

يتم إصدار الشهادة جديدة له بموجب الشهادة التالفة وتسحب الشهادة التالفة وحسب الوثائق المطلوبة السابقة.

إصدار شهادة بدل فاقد لشهادة صادرة من وزارة الصحة ولديه نسخة منها:

عليه تصديق النسخة من وزارة الصحة ثم يصدر له الشهادة بعد سحب النسخة المصدقة منه وحسب الوثائق المطلوبة السابقة.

من يبلغ عن فقدان شهادة الميلاد الصادرة من وزارة الصحة وليست لديه نسخة منها:

يقوم بمراجعة وزارة الصحة وإحضار ما يثبت فقده لشهادة الميلاد على أن يذكر فيها تاريخ الميلاد ويتم إصدار الشهادة على ضوء إثباتات وبيانات وزارة الصحة.

فقدان شهادة الميلاد الصادرة من الأحوال المدنية:

يقدم صاحب العلاقة طلب مكتوب إلى مدير الإدارة ويرفق نسخة من البطاقة الشخصية/جواز السفر ومطابقتهما بالأصل ونسخة من الشهادة إن وجدت.

الفئة الحاصلة على تقدير سن:

لا يتم استبدال وثيقة تقدير السن بشهادة ميلاد أصلية صادرة من الإدارة العامة للأحوال المدنية.