top
rightmenu
الثلاثاء, 27/6/2017
 
 
 
 
 
 

أخبار الإدارة

 
تدشين مشروع تثبيت البرنامج الإلكتروني لإثبات حضور الناخب يوم التصويت لإنتخابات مجلس الشورى في البطاقة الشخصية  
(3/29/2011)
  تم يوم الإثنين الموافق 03 يناير 2011 تدشين مشروع تثبيت البرنامج الإلكتروني وتحديد المقر الإنتخابي للناخب في البطاقة الشخصية لإثبات حضور الناخب يوم التصويت لإنتخابات مجلس الشورى للفترة السابعة وكذلك خطة عمل الوحدات المتنقلة لتثبيت البرنامج للموظفين في المؤسسات الحكومية والأهلية وللمواطنين ويأتي هذا المشروع في إطار العمل الجاد والمستمر بسلطنة عمان نحو تنفيذ سياسة الحكومة الإلكترونية للتسهيل على المواطنين والمقيمين في الحصول على الخدمات الحكومية والاستغلال الجيد للوسائل التقنية الحديثة المتاحة، والتعاون المثمر مع بين شرطة عمان السلطانية وزارة الداخلية الموقرة.

ويتم ذلك بتثبيت برنامج في الشريحة الإلكترونية للبطاقة الشخصية بإنشاء ملف إنتخابي للناخب وإستخدام الوسائل التقنية الحديثة من تقنية معلومات ووسائل إتصالات لتنظيم عملية التصويت بإستخدام البطاقة الشخصية يوم التصويت للتحقق من هوية الناخب ومنع التصويت أكثر من مرة ويضمن بالتالي نزاهة الإنتخابات وضمان عملية إنتخابية تتميز باليسر والشفافية والدقة.

 
زيارة وفد رسمي من السفارة الفرنسية ممثلا في السفيرة الفرنسية المعتمدة بالسلطنة  
(10/13/2010)
  قام وفد رسمي من السفارة الفرنسية ممثلا في السفيرة الفرنسية المعتمدة بالسلطنة وعدد من المسؤولين الفرنسيين العاملين في السفارة بزيارة للإدارة العامة للأحوال المدنية يوم 13 أكتوبر 2010 للإطلاع على نظام الأحوال المدنية. وتم خلال الزيارة إعطاء عرض عن النظام كما شملت الزيارة الإطلاع على العمل بإدارة الأحوال المدنية السيب.

وقد ابدى الوفد الزائر إعجابه بما يؤديه نظام الأحوال المدنية من دور في تسهيل إجراءات الحصول على الوثائق من بطاقات شخصية وبطاقات إقامة وبالخدمات الإلكترونية التي أتى بها النظام مثل المحفظة المالية الإلكترونية والبوابات الإلكترونية في مطار مسقط الدولي والخدمات المستقبلية التي ستتوفر في القريب العاجل.

 
زيارة الوفد رسمي من المملكة العربية السعودية للإدارة العامة 
(7/7/2010)
  قام وفد رسمي من المملكة العربية السعودية بزيارة للإدارة العامة للأحوال المدنية يوم الإثنين 5 يوليو 2010 لمناقشة ألية التعميم آليا على البطاقات المفقودة وتم خلال الزيارة عرض نبذة عن الإدارة نظام الأحوال المدنية وتطبيقات البطاقة المدنية ومناقشة موضوع الزيارة. وقام الوفد يوم الثلاثاء 06 يوليو 2010 ضمن زيارته بزيارة إدارة الأحوال المدنية نزوى إطلعوا خلالها على سير العمل في تسجيل الوقائع وإصدار البطاقات الشخصة وبطاقات المقيم.


 
شاركت شرطة عمان السلطانية في معرض كومكس 2010 
(5/1/2010)
  ضمن مبادرة عمان الرقمية التي تسعى لتحويل السلطنة إلى مجتمع معرفي وتطوير الخدمات الحكومية الالكترونية المقدمة للأفراد شاركت شرطة عمان السلطانية في معرض كومكس 2010 ممثلة في كل من الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للأحوال المدنية والإدارة العامة للجوازات والإقامة. وشاركت الإدارة العامة للأحوال المدنية بالوحدة المتنقلة لإصدار البطاقات الشخصية وبطاقات الإقامة وبموقع الأحوال المدنية على الشبكة العالمية للمعلومات. وشهد ركن الشرطة بالمعرض إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين خلال فترة المعرض من 26 إلى 30 إبريل.


 
زيارة وفد من بروناي للإدارة العامة للأحوال المدنية 
(4/26/2010)
  قام وفد من بروناي بزيارة للإدارة العامة للأحوال المدنية وذلك للإطلاع على تجربة نظام الأحوال المدنية في مجال الحكومة الإلكترونية. وشمل الوفد نائب الوزير بمكتب رئيس الوزراء بالحكومة الإلكترونية في بروناي وسفير بروناي المعتمد لدى السلطنة والوفد المرافق. وإستمع الوفد خلال زيارته لعرض مفصل عن مشروع الأحوال المدنية وتم الرد على كافة إستفسارات الوفد عن تجربة نظام الأحوال المدنية في مجال الحكومة الإلكترونية.


 
23 يناير 2010: إفتتاح الدورة التأسيسية لنظام الأحوال المدنية للموظفين الجدد 
(1/23/2010)
  إفتتح العقيد/ عبدالله بن محمد الجابري مدير عام الأحوال المدنية بقاعة التدريب بالإدارة العامة للأحوال المدنية الدورة التأسيسية لنظام الأحوال المدنية للموظفين الجدد الملتحقين بإدارات الأحوال المدنية.

وتستمر الدورة لمدة ثلاثة اسابيع وتهدف إلى إكسابهم المعلومات والمهارات التي تعينهم على القيام بأعمالهم المنوطة بهم فيما يخص نظام الأحوال المدنية وخدماته للمواطنين والمقيمين.

 
20 يناير 2010: زيارة البعثة الفنية من صندوق النقد العربي للأحوال المدنية 
(1/20/2010)
  قامت بعثة فنية من صندوق النقد العربي بزيارة للإدارة العامة للأحوال المدنية وذلك ضمن زيارتها لعدة جهات في السلطنة للتعرف على ما تحتويه هذه الإدارة العامة من بيانات من شأنها أن تثري مبادرة الصندوق لتطوير نظم الإستعلام الإئتماني ومركزيات المخاطر في الدول العربية (ACRI) بالتعاون مع كل من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية بهدف توفير الدعم الفني للمصارف المركزية العربية لتطوير نظم الإستعلام الإءتماني لديها.

تعرفت البعثة خلال الزيارة على نظام الأحوال المدنية وما يقدمه من خدمات وما يوفره من بيانات تخدم التخطيط التنمية الشاملة بالسلطنة.

 
27 يوليو 2009: تدشين مشروع المحفظة النقدية الإلكترونية  
(7/27/2009)
 

تم بإدارة الأحوال المدنية مسقط تدشين مشروع المحفظة النقدية الإلكترونية في بطاقة الأحوال المدنية العمانية وبطاقة المقيم وذلك تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالنبي مكي – وزير الإقتصاد الوطني، نائب رئيس الشؤون المالية وموارد الطاقة الطاقة والمشرف على وزارة المالية وبحضور معالى الفريق مالك بن سليمان المعمرى المفتش العام للشرطة والجمارك وعددا من أصحاب المعالي الوزراء والوكلاء والمسؤولين. وياتي تدشين هذا المشروع ضمن الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والتي تهدف إلى تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية والتقليل من إستخدام النقد المباشر.

وتمثل المحفظة النقدية في بطاقة الأحوال المدنية وسيلة تعامل سهلة ومريحة للكثير من المسخدمين، حيث انها لا تعتمد على وجود حساب بنكي مما يوفر على المستخدمين خيار جديد للدفع الإلكتروني جنبا إلى جنب مع بطاقات الإئتمان والوفاء والتي توفرها البنوك. فبعد تنصيب برنامج المحفظة النقدية في البطاقة المدنية يتوجه حاملها لأقرب فرع لبنك مسقط ليتم تفعيل الحساب والحصول على الرقم السري . وسيتمكن المستخدمين من الدفع في كافة المؤسسات الحكومية وأينما وجدت أجهزة التحصيل ويمكن لحامل البطاقة إيداع مبالغ ما بين 5 ريالات عمانية إلى 1000 ريال ويمكن إعادة تعبئتها متى تم إستخدامها وصرف مبالغ منها.

ولسلطنة عمان السبق على مستوى الشرق الأوسط في هذا العمل الذي يفيد أيضاً في تقليل تداول النقد وبالتالي تقليل مخاطر فقده وتسهيل الإجراءات وبالتالي تحسين مستوى الخدمات الحكومية .


 
23 يونيو 2009: شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للأحوال المدنية تستلم شهادة امتياز تقديرية من منظمة الأمم المتحدة 
(6/23/2009)
  حصل مشروع السجل المدني – الإدارة العامة للأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية على شهادة امتياز الأمم المتحدة التقديرية من خلال المشاركة في جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة عن فئة تحسين عملية تقديم الخدمة" لعام 2009م حيث تعد هذه الجائزة من أهم الجوائز على المستوى الدولي لكونها تتبع منظمة الأمم المتحدة مما يعد إنجازاً هاماً على المستوى الوطني وثمرة لتظافر الجهود في شرطة عمان السلطانية حتى تتمكن كافة أجهزتها من تقديم خدماتها الكترونياً بسهولة ويسر لمختلف شرائح المجتمع

 
11 إبريل 2009: تدشين الوحدة المتنقلة 
(4/11/2009)
 

تحت رعاية معالي الفريق/ مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك الموقر تم تدشين خدمة الوحدة المتنقلة والتي تعتبر ضمن سياسة تسهيل الإجراءات التي تنتهجها شرطة عمان السلطانية متمثلة بالإدارة العامة للأحوال المدنية للوصول لكل مواطن ومقيم في المناطق البعيدة عن إدارات/ أقسام الأحوال المدنية التي لا تتوفر فيها الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية. حيث سيقوم فريق متكامل من الإدارة العامة للأحوال المدنية بزيارة ميدانية للمحافظات / المناطق التي تحتاج لخدمات الوحدة المتنقلة وتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في أماكن تواجدهم تسهيلا لهم وتخفيفا للأعباء ومشقة الوصول لأقرب مركز للأحوال المدنية.

وتهدف الوحدة المتنقلة تسهيل إجراءات الحصول على البطاقة الشخصية للعمانيين أو بطاقة مقيم للمقيمين سواء للطلبات الجديدة أو لطلبات التجديد بالإضافة إلى شهادات الميلاد أو الوفاة مستقبلا. والوصول لمختلف شرائح المجتمع، والتي من شأنها أن توفر على طالب الخدمة الوقت والجهد ومشقة الوصول لأقرب إدارة / قسم للأحوال المدنية. كما أنها تعتبر وسيلة خدمية تعمل على تغطية وتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في جميع المحافظات والمناطق التي لم تشملها هذه الخدمة بعد، سعياً نحو تحقيق الغاية المنشودة من إنشاء هذه الإدارة العامة ألا وهي تكوين قاعدة بيانات شاملة ودقيقة عن سكان السلطنة من خلال تحديث البيانات أول بأول وذلك لأغراض التخطيط والتنمية.


 
6 يناير 2009: حفل توقيع مذكرة التفاهم للمحفظة المالية الإلكترونية 
(1/6/2009)
 

تم توقيع مذكرة تفاهم حول المحفظة المالية الإلكترونية بالبطاقة المدنية العمانية بين جميع الأطراف المشاركة في مشروع المحفظة المالية حيث وقع المذكرة من جانب الشرطة معالي مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك ووقعها من جانب هيئة تقنية المعلومات معالي محمد بن ناصر الخصيبي أمين عام وزارة الاقتصاد الوطني رئيس مجلس إدارة هيئة تقنية المعلومات ، ومن طرف بنك مسقط عبد الرزاق بن علي عيسى الرئيس التنفيذي لبنك مسقط ، في حين وقعها من طرف شركة جمالتو بيير سيرفيتاز نائب رئيس الشركة.

وسيتم تشغيل المحفظة الالكترونية بمرحلة تجريبية ينفذها بنك مسقط مع شركة جمالتو وشركة نتس السنغافورية ويتم خلالها تقييم نجاح المشروع ودراسة إيجابياته ووضع الحلول البرمجية والمواصفات والتصاميم اللازمة لتفعيل عمل المحفظة على أرض الواقع وبعدها سيتمكن حاملو البطاقات المدنية من تعبئتها بالنقد واستخدامها في دفع كافة الرسوم الحكومية لدى الجهات التي تحصل إيرادتها الكترونيا كما أن بأمكانهم التسوق والدفع عبر أجهزة التحصيل الآلي في المحلات التجارية وبعد إنتهاء هذه المرحلة التجريبية وتقييمها ، سيتم تطبيق الحلول البرمجية عبر شبكة مصرفية محلية لكافة البنوك المحلية وذلك تحت إدارة وإشراف هيئة تقنية المعلومات وشرطة عمان السلطانية.

ومن فوائد المحفظة المالية الإلكترونية التقليل من تداول النقد ومخاطر فقده وإدارة النقد إلكترونيا وتقليص حجم الكادر البشري بالإضافة إلى استفادة الحكومة من عمولة التحويلات عبر الشبكة المحلية وتسهيل تحويل الإيرادات الحكومية مباشرة إلى الحسابات البنكية.


 
زيارة وفد وزارة الداخلية بالجمهورية السنغافورية للإدارة العامة للأحوال المدنية 
(5/14/2008)
  ضمن زيارة وفد وزارة الداخلية بالجمهورية السنغافورية برئاسة مفوض الشرطة السنغافورية لشرطة عمان السلطانية، فقد قام الوفد بزيارة للإدارة العامة للأحوال المدنية /مركز الأحوال المدنية مسقط يوم الثلاثاء 13/05/2008 إطلع خلالها على إجراءات إصدار البطاقات الشخصية وبطاقات المقيم وكذلك تسجيل وإصدار شهادات الميلاد والوفاة. وقد أعرب الوفد بإعجابه بما وصلت إليه شرطة عمان السلطانية من رقي في الخدمات وبنظام الأحوال المدنية. وقد رافقهم في الزيارة كل من اللواء الركن/ سالم بن علي قطن مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك والعميد/ سهيل بن عامر بيت فاضل مدير عام الإدارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية ومن الإدارة العامة للأحوال المدنية من الرائد/ علي بن سيف المربوعي مدير مركز الأحوال المدنية مسقط والنقيب/ صالح بن حمد الطاعني مساعد ضابط المركز والنقيب/ خليفة بن علي المعشري مدير الشوؤن الإدارية والمالية.

 
زيادة ساعات تقديم الخدمة بمركز الأحوال المدنية مسقط 
(10/21/2007)
  نظرا لزحام المراجعين طالبي الخدمة على مركز الأحوال مسقط أصدرت القيادة الموقرة توجيهاتها بتعزيز المركز بعدد 30 فردا. وقد تم توزبعهم على ثلاث نوبات وذلك لتقليل الزحام وتقديم خدمة أفضل لتصبح ساعات تقديم الخدمة من إصدار وتجديد البطاقات الشخصية والإقامة وإصدار شهادات الميلاد والوفاة بالمركز من السبت إلى الأربعاء: من الساعة 6 صباحا وحتى 12 بعد منتصف الليل بشكل متواصل.

 
الإدارة العامة للأحوال المدنية بشرطة عُمان السلطانية تحصل على جائزة الامتياز في مجال البطاقات الذكية 
(5/19/2007)
  حصلت الإدارة العامة للأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية على جائزة الامتياز كأفضل مشروع بطاقة ذكية على مستوى الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وذلك ضمن فعاليات المعرض والمؤتمر الدولي الخامس لتكنولوجيا البطاقة الذكية بالشرق الأوسط وأفريقيا " كاردكس 2007 " والذي أقيم خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو 2007م بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وقد قام معالي الدكتور أحمد محمود درويش وزير التنمية الإدارية بجمهورية مصر العربية بتسليم الجائزة إلى العقيد طبيب سليمان بن محمد الحارثي مدير عام الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية في حفل ختام المؤتمر وتوزيع دروع التفوق، بحضور أعضاء الوفود المشاركة وعدد من كبار الشخصيات. هذا وقد كانت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات المصرية قد نظمت هذا المعرض والمؤتمر بمشاركة العديد من الوفود العربية والأفريقية، كما حضر جلساته وحفل الافتتاح الرسمي وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتنمية الإدارية وعدد من كبار الشخصيات والخبراء المختصين في مجال البطاقة الذكية، وقد ناقش المؤتمر هذا العام العديد من المحاور أهمها تطور استخدامات تطبيقات البطاقة الذكية محلياً وإقليمياً بالقطاع الحكومي ومشروعات الحكومة الإلكترونية , وتطبيقات البطاقة الذكية والمقاييس الحيوية في أنظمة حماية الحدود الإقليمية والموانئ والمطارات ومحور جواز السفر الإلكتروني وبطاقة الهوية الشخصية، بالإضافة إلى محوري تطبيقات البطاقة الذكية في أنظمة الدفع الآلي وتكنولوجيا البنوك وشبكاتها وتقنية نظم التعرف على الموجات اللاسلكية. تجدر الإشارة إلى أن هذه هي الجائزة الثانية التي يحصل عليها نظام الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية في غضون أقل من عامين، حيث سبق له الحصول في نوفمبر 2005م على جائزة أفضل محتوى حكومي إلكتروني في قمة الأرض للمعلومات التي عقدت في تونس آنذاك.

 
توقيع عقد توريد بطاقات شخصية وبطاقات إقامة وموادها الاستهلاكية اللازمة لإصدارها 
(9/26/2006)
  وقع معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة بالقرم الأربعاء 20\9\2006م عقد توريد بطاقات شخصية وبطاقات إقامة والمواد الاستهلاكية اللازمة لإصدارها للإدارة العامة للأحوال المدنية مع شركة جيمبلس ميدل ايست (جيمالتو) الفرنسية، حيث ستقوم الشركة بموجب هذا العقد بتوريد (2500000) مليونين وخمسمائة ألف بطاقة شخصية وبطاقة اقامة ذات مواصفات عالمية وتبلغ تكلفة العقد مبلغا وقدره (4810140) أربعة ملايين وثمانمائة وعشر آلاف ومائة وأربعون ريالاً عمانياً. الجدير بالذكر أن البطاقة الشخصية تحتوي على شريحة إلكترونية ذات سعة استيعابية كبيرة ومزايا كثيرة منها إمكانية استخدامها كبطاقة صرف آلي، كما يمكن استخدامها أثناء الوصول والمغادرة في مطارات السلطنة عبر البوابات الإلكترونية. حضر توقيع العقد اللواء محمد بن عبدالله الريامي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعماليات وعدد من كبار ضباط شرطة عمان السلطانية وعدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة

 
سداد رسوم الإدارة العامة للأحوال المدنية بواسطة السحب الآلي 
(9/26/2006)
  في إطار سعي الإدارة العامة للأحوال المدنية لتسهيل إجراءات دفع رسوم الخدمات التي تقدمها هذه الإدارة العامة بمراكز الأحوال المدنية فقد أصبح بالإمكان تسديد الرسوم المستحقة بواسطة بطاقات السحب الآلي التابعة لبنك مسقط وذلك في بعض مراكز الأحوال المدنية وسيتم تباعاً إدخال هذه الميزة إلى بقية المراكز.

 
مواعيد العمل بمراكز الأحوال المدنية 
(9/24/2006)
  مواعيد العمل بمراكز الأحوال المدنية بمحافظات ومناطق السلطنة من السبت ولغاية الأربعاء خلال شهر رمضان الفضيل: 1. مركز الأحوال المدنية بمسقط من الساعة 8:00 صباحاً ولغاية 4:00 مساءاً. 2. مركزي الأحوال المدنية بصلالة وصحار من الساعة 8:30 صباحاً ولغاية 4:00 مساءا.ً 3. باقي مراكز الأحوال المدنية من الساعة 8:30 صباحاً ولغاية 1:00 مساءا.ً